U3F1ZWV6ZTQ1NDY3MjUzNzkyNjI2X0ZyZWUyODY4NDY3NTI4NTAzOA==

ابن رشد

 ابن رشد


ابن-رشد-الأندلسى




هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد  بن رشد الأندلسى .

والشهير بابن رشد الحفيد .

يسميه الأوربيون ( Averroes ) .

هو فيلسوف ومفكر وطبيب وفقيه وقاضى وفيزيائى وفلكى    عربى مسلم أندلسى .

نشأ فى أسرة وجيهة وعريقة فى الأندلس ، كانت تعرف بالمذهب المالكى .


مولده :

ولد ابن رشد فى قرطبة ( أسبانيا ) فى عام ١١٢٦ م .


وفاته :

توفى فى مدينة مراكش (بالمغرب) فى عام ١١٩٨ م .


وكانت فترة حياته فى عصر دولة الموحدين ، ولقد درس ابن رشد الفقه على المذهب المالكى ، ودرس العقيدة على المذهب الأشعرى .


مسيرة الفيلسوف ابن رشد :

تربى ابن رشد فى أسرة أندلسية عريقة ولها احترام بين الناس وكانت تمارس الفتوى ،

فكان له جد يشتهر بابن رشد الجد ، حتى يميزوه من حفيده الفيلسوف ، وكان قاضى وإمام جامع قرطبة .

أما أبوه فهو أبوالقاسم أحمد بن أبى الوليد ، كام يقيم مجلس فقه يعلم فيه طلاب العلم والفقه فى جامع قرطبة ، حيث قام بتفسير القرآن فى أسفار .

وشغل أبوه منصب القضاء فى قرطبة فى سنة (532) هجريا ، وكان ابنه ابن رشد آنذاك يبلغ من العمر( 12) عاما  .

ثم ترك أبوالقاسم القضاء ليتفرغ الى التأليف والتدريس فى الفقه والتفسير حتى توفى سنة( 563) هجريا ، 

وفى هذه الفترة كان ابنه ابن رشد فى قمة النشاط الفلسفى ، وعاش ابن رشد الحفيد فى فترة شبابه فى أواخر العصر المرابطى الذى تميز بسطوع الفقهاء و تميزهم على الفكر والسياسة .    

دراسته وتأثر بمن ومن تأثر به :

درس الفيلسوف ابن رشد على أيدى مجموعة من الفقهاء   منهم : الفقيه الحافظ أبى محمد بن رزق ، والفقيه أبى مروان عبدالملك بن مسرة ، والعالم الفقيه ابن بشكوال ، وأبى جعفر بن عبد العزيز ، والذى أجاز له أن يفتى فى الفقه مع الفقيه          أبى عبد الله المازرى . 

وتأثر أيضا بالفقيه أبى بكر بن سمحون ، وفى الفلسفة تأثر ابن رشد بأبن ماجة .

شغله منصب القضاء :

_ تولى ابن رشد منصب القضاء عام( 1169 م ) فى اشبيلية ثم فى قرطبة ، 

_ واستدعاه الخليفة الموحدى ابويعقوب يوسف الى مراكش سنة 578 هجريا وجعله طبيبه الخاص .

وتقرب من الخليفة وعاش فى مراكش أزهى وأجمل عشر سنوات فى عمره .


_ وكان الخليفة ابويعقوب قد استعان بابن رشد للقيام بمهام رسمية عديدة اذا لزم الامر ، ولذلك تنقل ابن رشد فى مختلف بقاع المغرب بين مراكش واشبيلية وقرطبة .

ثم عينه فى منصب قاضى الجماعة فى قرطبة ثم فى   اشبيلية  ولما توفى ابويعقوب يوسف وجاء ابنه المنصور الموحدى زادت مكانة ابن رشد عند المنصور وتقرب اليه اكثر واكثر .


_ ولكن بعض المقربين الى الامير نصبوا اليه المكيدة عند الامير ، فأمر الامير بنفى ابن رشد وتلاميذه الى قرية اليسانة ، والتى كانت معظم سكانها من اليهود ، وأحرق كتبه ، وأصدر منشورا الى كل المسلمين يمنعهم من قراءة كتبه وعقاب كل من يخالف ذلك الأمر .


_ وظل ابن رشد فى هذ القرية لمدة سنتين ، وبعد تأكد السلطان من براءة ابن رشد وبطلان التهمة ، استدعاه من جديد الى مراكش وعفا عنه ، وجعله كأحد كبار الدولة ، واهتم السلطان نفسه بالفلسفة مع ابن رشد .


_ ولكن الفيلسوف ابن رشد اصيب بمرض وظل لمدة سنة واحدة فقط ثم توفاه الله بسبب هذا المرض فى عام 595 هجريا ،  1198 م .

وقد دفن فى مراكش ونقلت رفاته فى وقت لاحق الى مسقط رأسه قرطبة .

آراء ابن رشد :

ابن رشد من أعظم الفلاسفة والمفكرين المسلمين , وكان له أفكار وآراء واسهامات مميزة وجليلة .

1 - افكاره الفلسفية :

للفيلسوف ابن رشد آراء وأفكار معينة ، فيري ابن رشد بأنه لا يوجد تعارض بين الدين الاسلامى والفلسفة ، ولكن يوجد بالتأكيد طرقا أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة ، ويقول أن الروح تنقسم الى قسمين اثنين : 

- القسم الأول شخصى يتعلق بالشخصية ،

- والقسم الثانى قسما فيه من الإلهية ما فيه ،

وحيث أن الروح الشخصية قابلة للفناء ، فإن كل الناس على مستى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية متشابهة .


و يدعي ويقول ابن رشد ان لديه نوعين من معرفة الحقيقة:

١_ الاول هو معرفة الحقيقة استنادا علي الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن اخضاعها للتمحيص و التدقيق و الفهم الشامل.

٢_المعرفة الثانية للحقيقة هى الفلسفة.

2 - اسهاماته فى الفلك : 

كان ابن رشد مغرما بعلم الفلك منذ الصغر  فعندما كان عمره ٢٥سنة بدأ في تفحص سماء المغرب  و من خلالها قدم للعالم اكتشافات ووملاحظات فلكية عظيمة .

و اكتشف نجما لم يكتشفه الفلكيون.

وكان يدرس نظريات بطليموس ، ولكنه نبذها وأبدلها بنماذج   جديدة تعطى تفسيرات أفضل لحقيقة الكون.

 وقدم للعالم تفسيرا  جديدا لنظرية جديدة سميت( اتحاد الكون النموذجى).

و انتقد ابن رشد يعض الفرضيات التي قدمها الفلكيون  و قام بوصف القمر بالغامض و الغير واضح ، علي أنه يحتوي علي طبقات سميكة  و اخري غير سميكة و تجتذب الطبقات السميكة نور الشمس أكثر من الطبقات الأقل سمكا.

 وقدم للعالم أول الأشكال للبقع الشمسية .

3 - أفكاره فى الأخلاق:

قدم آراء أخلاقية انطلاقا من مذهبي أرسطو و افلاطون و اتفق مع افلاطون أن الفضائل الاساسية هى ؛ ( الحكمة و العفة و الشجاعة و العدالة).

واختلف عنه حيث أكد ان فضيلة العفة والعدالة تعتبر عامتان لكافة أقسام الدولة ( الحراس والحكماء والصناع ) ، وهذه الفضائل جميعها توجد من اجل السعادة النظرية والتى هى المعرفة العلمية الفلسفية ، المقصورة على " الخاصة "

- وشدد على دور التربية الخلقية .

- وأعطى للمرأة دورا حاسما فى رسم ملامح الأجيال القادمة    ونادى بضرورة اصلاح دورها الاجتماعى والتربوى فى انجاب الاطفال وتربيتهم والخدمة المنزلية .


4 - اسهاماته فى الفيزياء : 

- وكان ابن رشد يتبع طريقة فى الفيزياء أقرب الى الطريقة الحديثة ، ولم يوافق على الاسلوب الاستقرائى فى الفيزياء والذى طوره البيرونى .

- ويرى الكثير من العلماء أن أعمال ابن رشد كانت أساسا لنظريات وأفكار مبتكرة فى الفيزياء ، ويظهر ذلك فى شرحه لنظرية أرسطو المعروفة ب " الطبيعة الصغرى " او                    ( minima naturalia ) وأيضا نظرية المواضعةالمتتالية      او ( forma fluens ) لوصف الحركة ، واللتان توصل اليهما العالم الغربى وساهما فى تطور الفيزياء ككل .


- ولقد وضع ابن رشد تعريفا للقوة : على أنها " معدل بذل الشغل الذى يؤثر فى حركة الجسم المادى " .


وله أيضا اسهامات عديدة وجليلة فى علم النفس


كتبه ومؤلفاته :

للفيلسوف ابن رشد مؤلفات متنوعة فى أصناف متعددة ؛         كتب فلسفية وعلمية ، وكتب ومصنفات طبية ، و كتب فقهية وكلامية وكتب أدبية ولغوية .

وما يلى أمثلة لأشهر كتب العالم والفيلسوف ابن رشد :

- كتاب " بداية المجتهد ونهاية المقتصد

- كتاب " مناهج الأدلة " وهو من المصنفات والأقسام الفقهية والكلامية .

- كتاب " فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال "

- كتاب " تهافت التهافت " والذي رد فيه ابن رشد على الغزالى فى كتابه ( تهافت الفلاسفة ) .

- كتاب الكليات

- كتاب الحيوان

- كتاب المسائل ، فى الحكمة .

- كتاب " شرح أرجوزة ابن سينا " فى الطب .

وله مقالات كثيرة ومتنوعة منها :

١ - مقالة فى العقل

٢ - مقالة فى القياس

٣ - مقالة فى حركة الفلك 

٤ - مقالة فى القياس الشرحى


ومن تلاخيصه وشروحاته :

١ - شرح وتلخيص كتاب "ما بعد الطبيعة" او ( ميتافيزياء )

٢ - شرح وتلخيص لكتاب "البرهان" او  (  الأورغنون ) 

٣ - تلخيص وشرح كتاب" المقولات " او ( قاطيقورياس )

٤ - شرح وتلخيص لكتاب النفس

٥ - شرح وتلخيص لكتاب القياس






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة