U3F1ZWV6ZTQ1NDY3MjUzNzkyNjI2X0ZyZWUyODY4NDY3NTI4NTAzOA==

تاج محل

 تاج محل 

 


تاج-محل


 يوجد في العالم كثير من المباني التي تمتاز بفخامتها و روعتها و جمالها و من هذه الأماكن تاج محل و يعتبر من الأماكن الغريبه لأنه قد يبدو للرائي انه قصر فخم و لكنه في الحقيقه عباره عن ضريح و مقبرة و مسجد كبير .

مكانه :

يوجد في الهند و تحديدا في أكرا شمال الهند

تاريخه :

بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان  وبدأ بناءه عام ١٦٣٢ حتى ١٦٥٣ و جمع فيه أشهر المهندسين و الحرفيين من عدة بلدان.

سبب بناءه :

كان يحكم الهند في تللك الفترة الإمبراطور شاه جهان و عندما كان يتجول شاهد" ارجمان" وهي إبنه أحد النبلاء الفارسيين و كانت أميره جميله ووقع في حبها ليبدأ قصة حب شعبيه و تزوجها سنه ١٦١٢ و كانت إحدى زوجاته الثلاث ولكنها كانت المفضلة لديه و أطلق عليها اسم  "ممتاز محل" أي جوهرة القصر .

وسافرت معه إلى أنحاء الإمبراطورية المغولية ، وسافرت معه سنة ١٦٣٠ ، في حمله قتالية ، وتوفيت سنه ١٦٣١ وهي تنجب ابنها الرابع عشر .

وحزن عليه الإمبراطور حزنا شديدا و عزله نفسه لمده عام و كانت "ممتاز محل قد دفنت في مدينة "برهانيور"  ولكن لم يكن يريد الإمبراطور هذا المكان فبني تاج محل ليكون ضريح لزوجته ممتاز محل ، ويخلد ذكراها .

 و بالفعل تم بناءه  وتم نقلها إلى تاج محل و دفن الإمبراطور فيه ايضا .

وصفه :

يعتبر تاج محل احد التحف المعمارية الذي استغرق عده سنوات ليخرج لنا هذا الصرح المعماري الكبير والذي جمع له أمهر المهندسبيين و الحرفيين من عده بلدان حيث انه مبنى عملاق ينصب وسط مساحات من الحدائق الشاسعة على نهر "يامونا" في مدينه أكرا و كانت عاصمه المغول في ذلك الوقت ، وله قبه رخاميه بيضاء و يمتد على مسافه٤٢ فدان و قد جلب له معماريين من بغداد و من قصور العثمانيين في تركيا و مصممو الحدائق من كشمير و خطاطون من الحجاز و نحاتون الجص من بخاري و القسطنطنيه و سمرقند

ويتكون المبني من  قبه كبيره و قد تكلفت أكثر من تكلفه المبنى بأكمله و يحتوي على اربعه منارات و بنيت ثلاثه  منها بطريقه بحيث لاتتأثر بالزلازل و الرابعه بزاويه ميل تشد الانتباه و هذه المنارات لتجميل و تزيين المبنى فقط .

 

وصفه من الداخل :

وفي الداخل يوجد بوابه جميله و مكتوب عليها سوره يس بخط فارسي عربي جميل و رسوم اسلاميه و أحجار كريمه.

وبذلك لم يوثق هذا المبنى قصه الحب فقط بل وثق أيضا تاريخ معماري وزخرفه ضخمه موجوده حتى الان

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة